السيد عبد الأعلى السبزواري

السيد عبد الأعلى السبزواري

اللقب :  الموسوي السبزواري
محل الولادة :  سبزوار - خراسان
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  1329
تاريخ الوفاة :  1414

السيد عبد الأعلى السبزواري(1)

1329 - 1414

السيد عبد الأمير بن علي رضا بن عبد العلي الموسوي السبزواري.

عالم فقيه مدرس.

ولد في سبزوار - خراسان سنة 1329 ونشأ بها على والده العلامة الفاضل. قرأ مقدماته على والده ثم هاجر إلى المشهد الرضوي وقرأ العلوم الأدبية على الأديب النيشابوري والفلسفة على السيد آغا بزرك الحكيم والعرفان على السيد محمد العصار والتفسير على الشيخ حسن علي الأصفهاني والفقه وأصوله على الشيخ محمد حسن البرسي مدة عشر سنين. ثم هاجر إلى النجف سنة 1348 وحضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على السيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ حسين النائيني والشيخ محمد حسين الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والتفسير على الشيخ جواد البلاغي والفلسفة على السيد حسين البادكوبي.

استقل بالبحث والتدريس وعلت شهرته وكان حسن الأخلاق متواضعاً رقيق القلب ورعاً، طبع رسالته العملية وقلد من بعض البلدان، وعند وفاة السيد أبو القاسم الخوئي اتسعت مرجعيته وكان محققاً مجتهداً من أساتذة الفقه وأصوله والتفسير والأخلاق وهو أول من فصل بين الأخلاق والتصوف. زودني بترجمته هذه ولده المرحوم السيد محمد وولده الثاني السيد علي في حياته.

شيوخه: يروي بالإجازة عن السيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين الأصفهاني والشيخ حسين النائيني والشيخ عبد الله المامقاني والشيخ عباس القمي والسيد حسين البادكوبي والشيخ علي أكبر النهاوندي والشيخ جواد البلاغي.

الراوون عنه: السيد محمد حسن الطالقاني والسيد محمد رضا الخرسان والشيخ محمود الغروي اليوسفي والشيخ بشير حسين الباكستاني والسيد علي البهشتي والشيخ محمد علي الرباني والسيد علي البعاج والشيخ صالح الجاسم والشيخ عبد الجبار الساعدي.

تلاميذه: السيد إبراهيم الزنجاني والسيد جلال الدين بن إبراهيم الموسوي اليزدي مقرر بحثه بكتابه «الحجة العليا في شرح العروة» والشيخ محمد صادق السعيدي والشيخ محمد علي التوحيدي والسيد محمد جواد العاملي والشيخ فاضل المازندراني وولده السيد محمد السبزواري والشيخ حسين الظالمي والسيد جمال الدين الحسيني الاسترابادي مقرر درسه والسيد إسماعيل الزنجاني والسيد مرتضى الفياض والشيخ نور الدين الواعظي.

مؤلفاته: مواهب الرحمن في تفسير القرآن 1-11 / مهذب الأحكام في مسائل الحلال والحرام 1-30 / منهاج الصالحين ورسالته العملية 1-2 / مناسك الحج / جامع الأحكام الشرعية / حاشية وسيلة النجاة / دروس الحيض والإستحاضة والنفاس / تهذيب الأصول 1-2 / فروع الدين / لباب المعارف في الأصول الخمسة . حاشية بحار الأنوار . حاشية تفسير الصافي . إفاضة الباري في نقد ما الفه الحكيم السبزواري . مباحث مهمة في ما تحتاج إليه الأمة . حاشية على جواهر الكلام . حاشية على الحدائق الناضرة . رفض الفضول في علم الأصول . معين الفقه في الفقه الإستدلالي .

وفاته: توفي في النجف الإثنين 27 صفر سنة 1414 ودفن به بمقبرته الخاصة في جامعه بالحويش، وأعقب ولده السيد محمد المتوفى في قم شهر ذي القعدة سنة 1414 والسيد علي والسيد حسين.

 

 

1- الذريعة 18/ 281، المرجعية الدينية ص 156، م م.