الأستاذ علي الخاقاني

الأستاذ علي الخاقاني

اللقب :  الفتلاوي المعروف بالخاقاني
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  أديب كبير وكاتب مكثر
تاريخ الولادة :  1330
تاريخ الوفاة :  1399

الأستاذ علي الخاقاني(1)

1330 - 1399

الأستاذ علي بن عبد علي بن علي بن موسى آل عزّوز الفتلاوي المعروف بالخاقاني.

أديب كبير وكاتب مكثر.

ولد في النجف 15 شعبان سنة 1330 ونشأ به. قرأ مقدماته الأدبية والشرعية على الشيخ محسن الجصاني والشيخ ناجي خميّس والشيخ محمد طاهر الخاقاني والأصول على الشيخ عباس المظفر والسيد حسن الحكيم والشيخ محمد جواد الجزائري والفقه على السيد حمود الحلي والسيد محمد علي الصائغ وحضر أبحاثه العالية على الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، ويروي بالإجازة عن الشيخ آغا بزرك الطهراني.

اشتغل بالصحافة فأصدر مجلة «البيان» سنة 1365، فكانت من المجلات الرائدة وله فيها وفي غيرها من الصحف المقالات المطولة وشارك في الأندية النجفية ومناسباتها الخاصة والعامة وكان مؤرخاً جامعاً، وقام بجولات عديدة إلى بلدان مختلفة للإطلاع على مكتباتها. انتقل إلى بغداد وسكنها وأسس له هناك مكتبة فكانت منتدى الأدباء والكتاب إلى وفاته، والمترجم له نُسب إلى أخواله آل الخاقاني فعرف بهم.

مؤلفاته: طبع له، تاريخ الصحافة في النجف. شاعر الشعب محمد صالح بحر العلوم. شعراء بغداد 1-2. شعراء الحلة 1-5، شعراء الغري 1-12، العلامة الصادق الهندي في ذكراه الأولى. فنون الأدب الشعبي 1-12. مخطوطات المكتبة العباسية في البصرة 1-2. منتخبات الأبوذيات الحسينية الكبرى. منتخبات الأبوذيات الكبرى في الغزل والنسيب. شاعرات من ثورة العشرين. أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي ت. استقصاء النظر للعلامة الحلي ت. ديوان صالح التميمي ت. ديوان السيد حيدر الحلي 1-2 ت. ديوان الشيخ محمد رضا النحوي ت. مشاهدات في الثورة العراقية لمحمد علي كمال الدين ت. نهاية الأرب للقلقشندي ت.

والمخطوطة: أبطال القرون الهجرية 1-3. دليل الآثار المخطوطة في العراق 1-4. وفيات الرجال 1-14. الأدب المنسي في تراجم شعراء العراق 1-3. شعراء الأسرة المالكة.

وفاته: توفي ببغداد سنة 1399 ونقل إلى النجف ودفن به.

 

 

1- شعراء الغري الخاتمة، الذريعة 26/ 35، معجم المؤلفين 2/ 418، أدباء المؤتمر ص 182.