مجلة العلم (1910 ـ 1912) لمنشئها وصاحب امتيازها السيد هبة الدين الشهرستاني ( 2 مجلد )

مجلة العلم  (1910 ـ 1912) لمنشئها وصاحب امتيازها السيد هبة الدين الشهرستاني ( 2 مجلد )

مكتبة الروضة الحيدرية 

سلسلة الصحافة النجف الاشرف : 1 

لمنشئها وصاحب امتيازها : السيد هبة الدين الشهرستاني

تاريخ الصدور (1910 ـ 1912) و بواقع 21 عدد. 

تم اعادة تأهيلها وطباعتها بحلتها الجديدة في مجلدين 

 

 

 

مقدمة مكتبة الروضة الحيدرية 

لعبت الصحافة في بداية النهضة الفكرية في البلدان الإسلامية دوراً مهمّاً في بثّ الوعي ونشر الثقافة، ولم تكن مدينة النجف الأشرف ـ السبّاقة في ميادين العلم والمعرفة ـ بمعزل عن هذا المولود الجديد، حيث ظهرت فيها عشرات الصحف والمجلات الثقافية والأدبية والاجتماعية والسياسية، وكانت سمتها الغالبة مواكبة الأحداث العالمية أدباً وسياسةً وثقافةً، فصحافة النجف الأشرف كانت مرآة صافية للنشاط الفكري والثقافي والاجتماعي الذي دار في مختلف أنديتها آنذاك.

وقد بلورت الهموم والآمال التي كان يحملها علماء وأدباء وساسة النجف تجاه الأمة الإسلامية، وتجاه مشاكلها المختلفة: من حلّ شبهة عقائدية، أو إعطاء رؤية سياسية، أو إبداء عواطف جيّاشة نصرة للمسلمين، أو إبداع آراء فكرية، وغيرها من الأمور التي تدلّ على ريادة النجف الأشرف في مختلف الميادين.

ومن أراد الاطلاع على دور النجف الأشرف في النهضة الفكرية الإسلامية المعاصرة لا يتمكن من الإلمام بذلك إلّا عبر الاستعانة بتلك الصحف والمجلات المنشورة آنذاك، وتصفّح أوراقها لاقتطاف ثمارها.

ومن هذا المنطلق، وإحياءً لهذا التراث القيّم الزاخر بالمعلومات المهمّة الكثيرة، وحفاظاً عليه من الضياع ـ إذ أصبح الكثير منها مفقوداً، وقلّما تجد مكتبة في النجف وغيرها تحتوي على كافة الأعداد المنشورة ـ قمنا في مكتبة الروضة الحيدرية بمشروع أرشفة هذه المجلات والصحف الكترونياً، ثم إعادة طباعتها ونشرها من جديد تحت عنوان (سلسلة صحافة النجف الأشرف).

فكان الابتداء بمجلة العلم للعلامة السيد هبة الدين الشهرستاني، نظراً لأهميتها وريادتها على سائر الصحف والمجلات النجفية، سيما وانّ مؤسسها كان رجل العلم والمعرفة والأدب والسياسة، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لإتمام هذا المشروع.

 

منهجية العمل:

1 ـ جمع وتهيئة أعداد المجلة، شراءً واستعارةً.

2 ـ تصوير المجلات الكترونياً.

3 ـ القيام بعملية تنظيف الصور عبر الفوتوشوب.

4 ـ ترك الأخطاء الموجودة في أصل المجلة على حالها.

5 ـ تصميم موقع على شبكة المعلومات العالمية وتنزيل الصور عليه، وعنوانه:

www.almajallat.com

6 ـ إلحاق ما كتبه السيد هبة الدين الشهرستاني في تقييمه للسنة الأولى من المجلة.

7 ـ إضافة دراسة متكاملة عن المجلة في المقدمة بقلم الاستاذ الدكتور علاء حسين الرهيمي. وأخيراً، القيام بطباعة المجلة.

 

شكر وتقدير:

إنّ من المستحيل أن تنجز الأعمال والمشاريع الكبيرة بجهود فردية، بل لابدّ من التعاون والتكاتف لإنجازها، ونحن بدورنا نشكر ونقدّر جميع الجهود التي بذلت لإنجاز هذا المشروع، وهم كلّ من:

1 ـ الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وأعضاء مجلس الإدارة.

2 ـ المكتبات العامة في النجف الأشرف: مكتبة الإمام الحسين (ع) في الكوفة بإشراف الخطيب حجة الإسلام والمسلمين الشيخ شاكر القرشي، مكتبة الإمام الصادق (ع) بإشراف حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد علي الحلو، مكتبة الإمام كاشف الغطاء العامة بإشراف الشيخ شريف كاشف الغطاء، ومكتبة البحاثة الأستاذ كامل سلمان الجبوري، حيث استعنّا بهم في تهيئة أعداد المجلة، وتكميل النواقص الموجودة فيها، فجزاهم الله خير جزاء المحسنين.

3 ـ الكادر العامل في المكتبة حيث قاموا بعملية التصوير والتنظيف والإعداد الكامل، وهم كل من:

السيد هاشم محمد نجف، السيد هاشم آل بحر، نذير هندي فيروز الكوفي، نصير شكر.

4 ـ الأستاذ الدكتور علاء حسين الرهيمي، حيث سمح مشكوراً بطباعة بحثه القيّم حول مجلة العلم، وقد طبع سابقاً في النجف وفي قم، وهذه هي الطبعة الثالثة نقدّمها للقراء تتميماً للفائدة.

اعداد مجلة «العلم» ومكان طباعتها 

رقم المجلد

رقم العدد

اسم المطبعة

مكان الطبع

الاول

 

 

 

الثاني

 

8،3،2،1

7،6،5،4

11،10،9، 12

 

1 ـ 9

مطبعة الاداب

مطبعة  الشابندر

حبل المتين

 

مطبعة الاداب

بغداد

بغداد

النجف

 

بغداد