رحلة جون بيتز ( سنة 1980 م )

رحلة جون بيتز ( سنة 1980 م )

عالم آثار ورحالة امريكي ولد في نييورك ستي سنة 1268 هجرية / 1852 م. و توفي في مسقط رأسه سنة 1921 م. وهو رئيس بعثة بنسلفانيا للتنقيب عن الآثار القديمة في نفر ( منطقة عفج ) التي زارها في سنة 1980 تولى التنقيب عن الاثار في منقطقة نفر القريبة من باب ( الحلة ) وسط العراق وهي اطلال مدينة نيبور القديمة التي كانت العاصمة الدينية في عهد السومريين و البابليين. 

جاء الى النجف الاشرف من السماوة بعد أن كتب منها الى ( شاؤول ) الصراف اليهودي في الحلة بتدبير شؤونه المالية و موافاته فيها.

وكان في معيته شخصان ارمينان يدعيان : ( ارتين ) و ( نوريان ) ، وقد استطاع خدامه العرب ادخاله معهم الى داخل الصحن و الحضرة المطهرة كذلك ، احدهما بصفة زائر ايراني و الآخر بصفة تركي من استانبول . ثم قص عليه ( نوريان ) جميع ما شاهده في الداخل . اذ قال : انه اجبر على تقبيل السلسلة الكبيرة و جانبي الباب الكبير ، وحينما دخل الى الصحن المحاط بالأروقة ألفى الجدران مزيينة بالقاشاني ، و المرايا المزينة بالفضة ، ووجد أن مئذنتين كانتا مكسوتين بالذهب من علو قامة واحدة الى القمة ، كما وجد الضريح في الداخل تعلوه القبة الكبرى المذهبة بذهب يأخذ الابصار ، وبعد أن خلع هو ومن كان معه احذيتهم دخلوا الى الحضرة المطهرة يصحبهم عدد من الجنود ، ويتقدمهم سيد بعمامة خضراء ، ثم يصف الزينة الفاخرة و القاشاني و الفضة و المرايا التي كانت تدل كلها على فخامة بربرية على حد تعبيره ، وتأتي كذلك أداء الزيارة وراء المزور و مسك الشباك ، لكنه يقول أنه كان على درجة متناهية من الاضراب و الخوف من افتضاح امره ، ولذلك لم يستطع ملاحضة جميع ما كان يريد أن يلاحظه بالتمام ، و كذلك كان الآخرون ومن اجل هذا عزم على الدخول الى الزيارة في اليوم الثاني ، لكنه صادف في السوق رجلا من تجار بغداد يعرفه تمام المعرفة فخشي من أن يشي به فلم يفعل.

ولما كان ( بيترز ) عالما من علماء الآثار القديمة فإنه يعتقد بأن العرب في المنطقة الجنوبية يعيشون عيشة البابليين قبل أربعة آلاف سنة في كثير من الاشياء ، ويقارن بين الطقوس الدينية القديمة و الحالية ، وبين ما يلاحظ في الوقت الحاضر من نقل الموتى و دفن جثثهم في الاماكن المقدسة ، و من وجود ( الاشكاك ) في ابواب الصحن لبيع الكثير من الحاجات و اللوازم ، وما كان يحصل في أبواب معبد ( بيل ) في ( نفر ) من قبل. 

 

nippur  or  explorations and adventures on the euphrates 1888-1890 london g new york 1897 voi ii