شعر السيد رضا الهندي، دراسة في الموضوع والفن

شعر السيد رضا الهندي، دراسة في الموضوع والفن

مكتبة الروضة الحيدرية

الرسائل الجامعية ـ 37

 

تأليف 

ظاهر محسن جاسم

 

المقدمة 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي اله العالمين محمد، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه المخلصين وبعد..

انجبت مدينة النجف الأشرف من فحول الشعراء ورجال القريض ثلة من الشعراء، ولا غروَ فالنجف اليوم كوفة أمس، ومن هؤلاء الافذاذ؛ محمد سعيد الحبوبي واحمد الصافي النجفي، وعلي الشرقي، والجواهري وغيرهم ممن ملئوا المكتبات بدواوينهم، ولم ينحصر نظم الشعر على طبقة الشعراء المحترفين، بل شاركهم فيه رجال الدين والفقه، ومن هؤلاء السيد رضا الموسوي الهندي (1873ـ1943م) الذي اخترت نتاجه الشعري موضوعا لهذه الدراسة فكان هذا الموضوع يستند إلى جملة من المسوغات:

1. لم يحظَ نتاج هذا الشاعر بعناية الدارسين الأكاديميين إلا ما ورد من مقالات هنا وهناك لا تغني عن البحث العلمي.

2. تعريف القارئ بشعر السيد الهندي، الذي لم يعرف عنه سوى القصيدة الكوثرية على الرغم من وجود قصائد أخرى أجاد فيها الشاعر في ديوانه المطبوع.

3. تزويد المكتبة العربية بهذا اللون من الدراسة التي تسلط الضوء على شعر عنيَ شاعره بمدح النبي وأهل بيته الأطهار ورثائهم، فضلا عن شعره التأملي والسياسي والديني (المستقبلي) الموجه إلى شخصية الإمام المهدي بوصفه مخلص البشرية من ربقة الظلم والفساد.

وقد قامت الدراسة الموسومة بـ(شعر السيد رضا الهندي دراسة في الموضوع والفن)، على بابين يتقدمهما تمهيد في حياة الشاعر فيه ترجمة شخصية عن حياته الاجتماعية والروحية (الفقهية) والأدبية بما يسلط الضوء على إدراك نشاطه الشعري وبيئته الأدبية في مدينة النجف التي استمد منها مصادر ثقافته مع تقويم أولي لمكانته الشعرية بين اقرانه.

فالباب الأول (دراسة في موضوعات الشاعر)، ويشتمل على أربعة فصول هي:

1. الفصل الأول: الرثاء، ودرست فيه (رثاء الرموز التأريخية، والرثاء الخاص، ورثاء العلماء).

2. الفصل الثاني: المديح: ودرست فيه (مدح النبي (ص)، ومدح الإمام علي(ع)، ومدح العلماء).

3. الفصل الثالث: الاخوانيات: (التهاني، والمراسلات، والمفاكهات، والتأريخ الشعري، والأحاجي والتلغيز).

4. الفصل الرابع: موضوعات أخرى وقد جمعت في هذا الفصل الموضوعات القصار التي تخللت شعره وهي؛ الشعر السياسي، الشعر التأملي، الشعر الديني، الغزل والنسيب، ووصف الخمر.

أما الباب الثاني: فكان دراسة في فن الشاعر، وجاء في أربعة فصول أيضا وهي:

1. الفصل الأول: البناء الفني لقصائد السيد رضا الهندي ودرست فيه بناء قصائد الشاعر ذات المقدمات، والخالية من المقدمات، وبناء قصيدة الموشح، والتناسب في بناء القصائد.

2. الفصل الثاني: اللغة وجاء في مبحثين الأول: الاستعمال الشعري على مستوى المفردة (استعمال المفردة الخطابية، والمعجمية، والقديمة، والمحلية والشعبية، والدينية، والحديثة)، والثاني تناولت فيه الاستعمال الشعري على مستوى الجملة (التراكيب) من استفهام وقصر وتمنٍ وترجٍ وقسم إلى غيرها من موضوعات.

3. الفصل الثالث: الإيقاع والموسيقى، وكان على مبحثين هما الاول الإيقاع من وزن وقافية، والثاني الموسيقى من جناس وطباق ورد الاعجاز على الصدور وترصيع وتكرار.

4. الفصل الرابع: الصورة الشعرية؛ ودرست فيه مدخلا في مفهومها، ومصادرها، وأنواعها وقد اقتصرت في أنواعها على الصورة البيانية البارزة من تشبيه واستعارة وكناية ورمز فضلا عن ضم التشخيص والتجسيم للصورة الاستعارية.

وقد انتهت هذه الفصول بخاتمة عرضت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، وذكرت ما رجعت إليه من مصادر في ثبت. وقد اعتمدت على كثير من المصادر والمراجع كان من دون شك ديوان الشاعر المصدر الرئيس لهذه الدراسة معتمدا على الطبعة الأولى الصادرة من دار الأضواء كذلك اعتمدت على كتاب شعراء الغري للخاقاني وغيرها من مصادر أخرى وأخيرا فاني لا ادعي الكمال في هذا البحث والكمال لله وحده ومنه التوفيق. 

 

الفهارس

مقدمة ........................................................................................................ 5

تمهيد: حياة الشاعر السيد رضا الهندي .......................................................... 9

الأول: حياته ونشأته ................................................................................. 10

الثاني: روافد ثقافته .................................................................................. 24

الباب الأول

دراسة في موضوعات الشاعر

توطئة ...................................................................................................... 35

الفصل الأول

الرثاء

مدخل ..................................................................................................... 37

المبحث الأول؛ رثاء الرمز الديني ................................................................ 38

المبحث الثاني؛ رثـاء العلماء ...................................................................... 53

المبحث الثالث؛ الرثاء الخاص .................................................................... 62

الفصل الثاني

المديــــــح

مدخل ..................................................................................................... 65

المبحث الأول؛ مـدح النبي (ص) ................................................................ 65

المبحث الثاني؛ مــدح آل البيت : ........................................................ 71

المبحث الثالث؛ مـدح العلماء .................................................................... 81

الفصل الثالث

الاخوانيــــات

مدخل ..................................................................................................... 87

المبحث الأول؛ التهاني .............................................................................. 87

المبحث الثاني؛ موضوعات أخرى .............................................................. 94

الفصل الرابع

موضوعات أخرى

المبحث الأول؛ الشعر السياسي ............................................................... 103

المبحث الثاني؛ الشعر التأملي .................................................................. 110

المبحث الثالث؛ الشعر الديني ................................................................... 117

المبحث الرابع؛ الغزل والنسيب ............................................................... 125

المبحث الخامس؛ وصف الخمر ................................................................ 131

الباب الثاني

دراسة في فن الشعر

الفصل الأول

البناء الفني لقصائد السيد رضا الهندي

مدخل ................................................................................................... 141

المبحث الأول؛ بناء القصيدة ذات المقدمات الذاتية .................................... 142

المبحث الثاني؛ بناء قصيـدة الـرثاء ........................................................... 151

المبحث الثالث؛ بناء القصيدة الخالية من المقدمات الذاتية ........................... 158

المبحث الرابع؛ بناء الموشح ...................................................................... 166

المبحث الخامس؛ التناسب في بناء القصيدة ................................................ 171

الفصل الثاني

اللغــــة

مدخل ............................................................................................ 179

المبحث الأول؛ الاستعمال الشعري في مستوى المفردة ................................ 180

المبحث الثاني؛ الاستعمال الشعري في مستوى الجملة ................................ 203

الفصل الثالث

الإيقاع والموسيقى

مدخل .............................................................................................. 223

المبحث الأول؛ الإيقاع ............................................................................ 225

المبحث الثاني؛ الموسيقى ......................................................................... 245

 

الفصل الرابع

الصورة الشعرية

مدخل في مفهوم الصورة ........................................................................ 263

المبحث الأول؛ مصادر الصورة ................................................................ 267

المبحث الثاني؛ أنواع الصور الشعرية ........................................................ 289 

                                     ------------------